منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل

منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com

دعوة لاحياء الامــــــــــل ! ! للشبل& للشاب & للمسلمين كافة !! فهل هناك امــــــــل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة الاعداد للمباريات
السبت مايو 05, 2012 9:25 am من طرف asd

» برنامج اعداد بدني للاعب كرة القدم
السبت مايو 05, 2012 9:23 am من طرف asd

»  خطط لعب كرة القدم
السبت مايو 05, 2012 9:22 am من طرف asd

» خطط اللعب ‏
السبت مايو 05, 2012 6:06 am من طرف asd

» الاهداف التربوية لمرحلة الجوالة
الأحد فبراير 19, 2012 2:37 pm من طرف Admin

» المقرر في الكشفية (الأشبال)
الأحد فبراير 19, 2012 2:26 pm من طرف Admin

» ماهي تمارين التحمية او التسخين ؟
السبت فبراير 11, 2012 2:19 pm من طرف Admin

» وثيقة الأزهر للحريات
الجمعة فبراير 10, 2012 7:00 am من طرف Admin

» مصطلحات هامة
الجمعة فبراير 10, 2012 6:34 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 خال المؤمنين " معاوية بن أبي سفيان "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القعقاع



عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 16/10/2010

مُساهمةموضوع: خال المؤمنين " معاوية بن أبي سفيان "   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 7:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[center]خال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بن أبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] "
العدد الثاني والثمانون - خال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
ومن والاه أجمعين. أما بعد:
إن من أعظم القربات إلى الله عز وجل عند سلفنا الصالح محبة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لانفرق بين أحد منهم إلا من حيث الفضل الذي فضلهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
وكذا من أعظم القربات الذب عن أعراضهم والدفاع عنهم فإنه « من ذَبَّ عن عرض أخيه رد الله عنه عذاب النار يوم القيامة» رواه الترمذي وقال حديث حسن.
فما بالك فيمن ذب عن عرض حَملة الإسلام ومن جعلهم الله سببا في هدايتنالهذا الدين، فلولاهم بعد الله ما كنا مسلمين .. والأمر كما قالت أم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عائشة رضي الله تعالى عنها لما شكا لها عروة بن الزبير بن العوام بقوله :إني أسمع أناسا يتناولون أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقالت : يابني إن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا مع رسول الله صلى الله عليهوسلم وكان الله عز وجل يجري لهم أجورهم ، فلما قبضهم الله عز وجل أحب أنيجري ذلك الأجر لهم.
قال الفضيل بن عياض : لو قدمت الموقف مثل تراب الأرض ذنوبا غفرهاالله لك ولو جئت الموقف وفي قلبك مـقـياس ذرة بغـضاً لأصحاب النبي صلىالله عليه وسلم لما نفعك مع ذلك عمل.
من هو خال المؤمنين؟

اسمه: معاوية بن أبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صخر بن حرب بن أميه بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب الصحابي القرشيالأموي رضي الله عنه، يلتقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بن ابيطالب نسبا في الجد (عبد مناف).
مولده: قبل البعثة بخمس سنوات . وتوفي وهو ابن ثمان وسبعين ، سنة ستين للهجرة ، وكانت ولايته تسع عشر سنة وثلاثة أشهر وسبعة وعشرين يوما .
أمه : هندبنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف ، تلتقي مع رسول الله صلى اللهعليه وسلم نسبًا في الجد (عبد مناف) أسلمت يوم الفتح بعد إسلام زوجها أبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، عن أبان بن عثمان قال : كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يمشي مع أمه هند فعثر فقالت : قم لا رفعك الله، وأعرابي ينظر فقال: لمتقولين له ذلك ؟ فوالله إني لأظنه سيسود قومه ، قالت : لا رفعه الله إن لميسد إلا قومه .
زوجاته :
1- ميسون بنت بحدل الكلبي ثم طلقها وولدت له يزيد بن معاوية وأمة ماتت صغيرة.
2- فاخته بنت قرظة بن عبد عمرو بن نوفل بن عبد مناف وولدت له

عبد الرحمن وعبدالله.
3- كنود بنت قرظة وهي أخت فاختة تزوجها بعدها وهي التي كانت معه حين افتتح قبرص.
4- نائلة بنت عمارة الكلبية ثم طلقها ومن بناته رملة وهند وعائشة وعاتكة وصفية.

إسلامه: أسلم قبل أبيه وكتم إسلامه عن أبيه.
بيعته: بويع أمير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عام واحد وأربعين للهجرة وسُمي
هذا العام بعام الجماعة.
خال المؤمنين: سميّ بذلك لأن أخته أم حبيبه رملة بنت أبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] زوج النبي صلى الله عليه وسلم.
لماذا الكلام عنه

1- إن كثيرا من أهل السنة يجهلون سيرة ومناقب هذا الصحابي الجليلكل ذلك إعتمادا على صورة قائمة علقت في الذهن أو فريه استقرت في النفس لماصار مصدر تلقيهم وللأسف المسلسلات المسمات زورا وبهتانا بالدينية والدينأبعد ما يكون عنها.
2- كثرة الواقعين فيه والمنتقصين له من بعض المبتدعة ومن سار سيرهم من الهمج الرعاع اتباع كل ناعق
فضائله

1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رضي الله عنه صحابي بإجماع أهل السنة والجماعةفقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيرالناس قرني ثم الذين يلونهم ثمالذين يلونهم» قال عمران : فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثا. رواهالبخاري و مسلم
2- قال صلى الله عليه وسلم : «اللهم عَلّم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكتابَ والحسابَ وقهِ العذابَ» رواه أحمد والطبراني في الكبير وصححه الألباني.
3- عن عبد الرحمن بن أبي عميرة الأزدي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقال : «اللهم اجعله هاديا مهديا وأهد به» حديث صحيح رواه أحمد و الترمذي.
فهذا دعاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعله هاديا في نفسه هدايةلغيره رضي الله عنه ولاشك أن الله استجاب دعاء نبيه صلى الله عليه وسلم.نعم تثلج صدور أهل الحق ، أما من في قلبه دخن على أصحاب النبي صلى اللهعليه وسلم فتصيبه بالغم والنكد، نعوذ بالله من الخذلان ولاشك أن الحديثفيه فضيلة عظيمة لمعاوية رضي الله عنه.

4- عنابن عباس رضي الله عنهما قال: «كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله صلىالله عليه وسلم فتواريت خلف باب ، قال: فجاء فحطاني حطأة وقال: اذهب ادعلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، قال: فجئت فقلت : هو يأكل، قال ثم قال لي: اذهب فادع لي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فجئت فقلت : هو يأكل، فقال: لا أشبع الله بطنه» رواه مسلم
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم فأيما عبد مؤمن سببته فاجعل ذلك له قربة إليك يوم القيامة» رواه مسلم

ما أعظم صفاء قلوب أهل السنة لأصحاب نبيهم صلى الله عليه وسلم فهذا الإمام مسلم روى الحديثين في باب واحد، وكأنه جعل الحديث الأول مع الحديث الثاني فضيلة عظيمة لخال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رضي الله عنه.
5- عن أم حرام رضي الله عنها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا (أي وجبت لهم الجنة) قالت أم حرام: قلت : يا رسول الله أنا فيهم؟ قال: أنت فيهم ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم أول جـيـش من أمـتي يغـزون مدينة قـيصر مغفور لهم، فـقلت: أنا فيهم يا رسول الله ؟ قال : لا» رواه البخاري.
وهذه منقبة عظيمة لمعاوية رضي الله عنه بأنه أوجب لهالجنة لأنه أول من غزا البحر بالإتفاق وذلك في خلافة عثمان رضي الله عنه،ومدينة قيصر هي القسطنطينية.
من أقوال السلف

1- قيل لابن عباس رضي الله عنهما: هل لك في أمر أمير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فإنه ما أوتر إلا بواحدة؟ قال: أصاب، إنه فقيه. رواه البخاري

2- عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: ما رأيت أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم من أميركم هذا - يعني معاوية. تاريخ دمشق 52/235 ، والذهبي في السير 3/135
3
- سئل عبدالله بن المبارك: عمر بن عبدالعزيز أفضل أم معاوية؟ فقال غبارُ دخل في أنف فرس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حين قاتل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من كذا عمر بن عبدالعزيز.

4- عن يزيد الأصم قال: قال علي رضي الله عنه: قتلاي وقتلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الجنة. سنده حسن للطبراني في الكبير 19/307
5
- قال الآجري: ومعاوية رحمه الله كاتب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وحي الله عز وجل وهو القرآن بأمر الله عز وجل وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن دعا له النبي صلى الله عليه وسلم أن يقيه العذاب ودعا له أن يعلمه الله الكتاب ويمكن له في البلاد، وأن يجعله هاديا مهديا إلى أن قال: وهو ممن قال الله عزوجل { يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ } التحريم 8 ، فقد ضمن الله الكريم له أن لا يخزيه لأنه ممن آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم.
6
- سئل أحمد بن حنبل : ما تقول رحمك الله فيمن قال : لا أقول إن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كاتب الوحي ، ولا أقول أنه خال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فإنه أخذها بالسيف غصبا ؟ قال أبو عبد الله : هذا قول سوء ردي ، يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم للناس . سنده صحيح السنة للخلال 659 .
أحاديث رواها معاوية

1- «من يرد به الله خيرا يفقهه في الدين» رواه البخاري
2- «المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة» رواه مسلم
3- «هذا يوم عاشوراء ولم يفرض علينا صيامه فمن شاء منكم أن يصوم فليصم فإني صائم فصام الناس» حديث صحيح رواه أحمد
4- «من سره أن يمثل له العباد قياما فليتبوأ بيتا في النار » حديث صحيح رواه أحمد
وهذا يدل على مدى حرص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وتواضعه رضي الله عنه وخوفه من عذاب الله عز وجل

5- عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رضي الله عنه قال: «رأيترسول الله صلى الله عليه وسلم يمص لسانه أو قال شفته يعني، الحسن بن عليرضي الله عنهما وإنه لن يعذب لسان أو شفتان مصهما رسول الله صلى الله عليهوسلم » حديث صحيح رواه أحمد
وهذا من عدل هذا الصحابي الجليل وغلبة الحق على قلبه ونفسهفهاهو يقول عمن كان ينافسه الخلافة ليبين أن من الدين والإيمان حب آل بيتالنبوة، ومعاوية رضي الله عنه أول المحبين لهم رضي الله عنهم جميعا، فليمتالانئين لهؤلاء كمدا فدينهم لم تدنسه الدنيا
فيا قوم لن تقوم لنا قائمة إذا رضينا بالحط على أصحاب نبينا صلى الله عليهوسلم وسكتنا عن ذلك فهم نقلة الدين، وورثة سيد المرسلين والموقعين عن ربالعالمين رضي الله عنهم أجمعين.
الفتوحات في عهده

1- حركة الجهاد ضد الدولة البيزنطية (القسطنطنية)
2- فتوحات الشمال الافريقي (القيروان) ووصل إلى المحيط الأطلسي .
3- فتوحات الجناح الشرقي للدولة الأموية (خراسان وسجستان وما وراء النهر والسند).
4- غزو الروم ابتداءً من عام 42هـ حتى سنة 60هـ فيما يسمى بالشاتية والصائفة.
5- فتح جزيرة رودس على يد جنادة بن أمية الأزوي سنة 31هـ.
6- فتح جزر أخرى منها جزيرة أوراد سنة 32هـ وجزيرة جربة سنة 35هـ.
7- ابتداء بناء القيروان سنة 36هـ بعد فتح إفريقية على يد عقبة بن نافع.
8- إعادة فتح سجستان وخراسان على عبدالله بن عامر بن كريز.
9- غزو بلاد الغور (أفغانستان) حالياً.
10- فتح بلخ وقهستان وما وراء نهر جيحون.
11- فتح مدينة ترمذ (التي نسب إليها الترمذي).
ماقيل عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

1- عن جعفر بن محمد عن أبيه: أن الحسن والحسين رضي الله عنهما كانا يقبلان جوائز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رضي الله عنه. وهذا دليل على تعظيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لأهل بيت النبوة وإكرامه إياهم وأن منافسته لهم الظاهرة كانت عن اجتهاد لهفيها أجر إن شاء الله. الآجري في الشريعة 1963، اللالكائي 2782 .
2- عن مغيرة قال: لما جاء قتل علي إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رضي الله عنه جعل يبكي ويسترجع فقالتْ له امرأته: تبكي عليه وقد كنتَتقاتله؟ فقال لها ويحك إنك لا تدرين ما فقد الناس من الفضل والفقه والعلم. تاريخ دمشق 62/99

3- عن جعفر بن برقان قال: قال معاوية: لا يبلغ الرجل مبلغ الرأي حتى يغلب حلمه جهله، وصبره شهوته، ولا يبلغ ذلك إلا بقوة الحلم . تاريخ دمشق 62/127
4- عن صفوان بن عمرو أن عبد الملك مر بقبر معاوية فوقف عليه فترحم ، فقال له رجل من قريش قبر من هذا يا أمير المؤمنين؟ فقال: قبررجل كان والله ما علمته، ينطق عن علم، ويسكت عن حلم،إذا أعطى أغنى، وإذاحارب أفنى، ثم عجل له الدهر ما أخره لغيره ممن بعده، هذا قبر أبي عبدالرحمن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يرحمه الله. انساب الأشراف 5/165
5- عن جابر رضي الله عنه قال: كنا عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رضي الله عنه، فذكر عليـا فأحسن ذكره ثم قال: وكيف لا أقول هذا لهم؟ وهم خيار خلق الله وعنده عتره نبيه، أخيار أبناء أخيار. تاريخ دمشق 45/318
لاتسبوا أصحابي

1- عن أبي زرعة الرازي قال سمعت قبيصة بن عقبة يقول: حب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم سنة. يعني من عقيدة أهل السنة

2- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: لا تسبوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فإن مقام أحدهم خير من عمل أحدكم عمره كله

3- قال ابن عباس رضي الله عنه: لا تسبوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فإن الله عزوجل أمرنا بالاستغفار لهم وهو يعلم أنهم سيقتتلون

4- قال مالك لما سُئل عمن يقدحون في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما هؤلاء أقوام أرادوا القدح في النبي صلى الله عليه وسلم فلم يمكنهم ذلك فقدحوا في أصحابه حتى يقال: رجل سوء، ولو كان رجلا صالحا لكان أصحابه صالحين

5- قال البربهاري: واعلم أنه من تناول أحدا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه إنما أراد محمدا صلى الله عليه وسلم، وقد آذاه في قبره.
6- قال الإمام مالك: من شتم أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر أو عمر أوعثمان أومعاوية أو عمر بن العاص فإن قال كانوا على ضلال وكفر قتل وإن شتمهم بعد هذا عن مشاتمة الناس نكل نكالاً
************
منقول


المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خال المؤمنين " معاوية بن أبي سفيان "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com  :: (واحة الرحيق الاسلامية) :: منتدى الصحابة واهل البيت رضوان الله عليهم-
انتقل الى: