منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل

منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com

دعوة لاحياء الامــــــــــل ! ! للشبل& للشاب & للمسلمين كافة !! فهل هناك امــــــــل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة الاعداد للمباريات
السبت مايو 05, 2012 9:25 am من طرف asd

» برنامج اعداد بدني للاعب كرة القدم
السبت مايو 05, 2012 9:23 am من طرف asd

»  خطط لعب كرة القدم
السبت مايو 05, 2012 9:22 am من طرف asd

» خطط اللعب ‏
السبت مايو 05, 2012 6:06 am من طرف asd

» الاهداف التربوية لمرحلة الجوالة
الأحد فبراير 19, 2012 2:37 pm من طرف Admin

» المقرر في الكشفية (الأشبال)
الأحد فبراير 19, 2012 2:26 pm من طرف Admin

» ماهي تمارين التحمية او التسخين ؟
السبت فبراير 11, 2012 2:19 pm من طرف Admin

» وثيقة الأزهر للحريات
الجمعة فبراير 10, 2012 7:00 am من طرف Admin

» مصطلحات هامة
الجمعة فبراير 10, 2012 6:34 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 البوسنة..والهرسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

13102010
مُساهمةالبوسنة..والهرسك



حياكم الله اخوانى الاعزاء وطبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلا أما بعد فباذن الله تعالى وعونه سأبدأ سلسلة باسم


( بلاد إسلامية منسية )


وهىباذن الله سلسة حول البلاد الاسلامية التى غفل عنها كثير من المسلمين بلوربما لا يعرفونها اصلا وستكون ايضا عن أحوال المسلمين فيها وعن تاريخ هذهالبلاد


وستكون متضمنة باذن الله وعونه بعضا من الصور لهذه البلاد وكتب ومقالات عنها وربما بعض الصوتيات والمرئيات

واذ نبدا هذه السلسة فينبغى اولا ان نستحضر نية صالحة لذلك العمل وارجوا من الاخوة أن يفيدونا بنوايا كثيرة حتى يعظم الاجر
وابدا اولا بنية وهى قول النبى صلى الله عليه وسلم:
( مثل المسمين فى توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الاعضاء بالسهر والحمى ) صحيح

وارجوا من جميع الاخوة ان يشاركونا فى هذه السلسه وكل من لديه معلومات او مقالات عن هذه البلاد فليشارك بها حتى يعظم النفع




بارك الله فيكم جميعا ووفقنا الله لما يحب ويرضى
والى بداية السلسة


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ابدا باسم الله مستعينا



ا - البوسنة :

باذن المولى جل وعلا ستكون البوسنة هى اول البلاد التى سنبدا بها السلسة وننتظر باذن الله جهد الاخوة فى اول السلسة

اولا - موقعها

البوسنة و الهرسك هي إحدى جمهوريات يوغوسلافيا السابقة. تقع في جنوب أوروبا. يحدها من الشمال و الغرب و الجنوب كرواتيا، من الشرق صربيا و الجبل الأسود ، لها منفذ من جهة الجنوب الغربي على البحر الأدرياتيكي (تحتله كرواتيا )



علم البوسنة الوطني

العاصمة : سراييفو
أكبر مدينة :سراييفو
اللغة الرسمية : البوسنية ، الكرواتية ، الصربية
الاستقلال من يوغسلافيا : 5 ابريل1992
عدد السكان : 4,025,476
العملة : مارك (BAM)
نسبة المسلمين فى البوسنة : تقريبا 75%

وهذه هى خريطة البوسنة




وهذه خريطة اخرى



وهذه خريطة ثالثه



وهذه بعض الصور من البوسنة












* أهم المدن:

- ساراييقو : عدد سكانها ( 530.000 ) نسمة.
- بانيالوكا : عدد سكانها ( 200.000 ) نسمة.
- زينيكا : عدد سكانها ( 150.000 ) نسمة.
- توزلا : عدد سكانها ( 135.000 ) نسمة.

* المنظمات الدولية التي تنتمي إليها الدولة: الأمم المتحدة.

* العلم: علم أبيض بترس أزرق في الوسط، وللترس خطوط مائلة بيضاء وتفصل ست زهرات إلى قسمين وفي كل منهما ثلاث زهرات.



* أهم المنتجات:
- الزراعة: الأبقار والكرز والعنب والذرة الشامية والخوخ والكمثرى والبرقوق والبطاطس وفول الصويا والتبغ والجزر والقمح.
- الصناعة: الآلات الزراعية والأقمشة.
- التعدين: خام الحديد.



* نبذة تاريخية:

جاءبعض ملوك المجر وفرضوا سيطرتهم على معظم أراضي البوسنة والهرسك في الفترةما بين القرن الثاني عشر والخامس عشر الميلاديين، وكانت هوم التي هي الآنالهرسك تحت الحكم الصربي أو المجري من القرن الثني عشر حتى سنة 1326م ثمسيطرت عليها البوسنة من سنة 1326م حتى سنة 1448م عندما أعلن الحاكم المحلياستقلاله وتلقب بلقب الهرسك. ثم جاء الأتراك العثمانيون وفتحوا معظمالبوسنة عام 1463.

ظلتالبوسنة والهرسك جزءاً من الإمبراطورية العثمانية حتى مؤتمر برلين الذيعقده زعماء الدول الأوروبية الكبرى سنة 1878م.. وبعد انتهاء الحربالعالمية الأولى أصبحت البوسنة والهرسك تحت اسم مملكة الصرب والكرواتوسلوفينيا.ثم أعيدت تسمية هذه المملكة حيث أصبح اسمها يوغوسلافيا سنة 1929م..

وفيأثناء الحرب العالمية الثانية احتلت دول المحور بزعامة ألمانيا وإيطاليايوغوسلافيا، وأصبحت كرواتيا دولة مستقلة لفترة قصيرة ولكنها في واقع الأمركانت تحت سيطرة ألمانيا. وبعد انتهاء الحرب استولى الشيوعيون على الحكموأصبحت يوغوسلافيا دولة فدرالية أي دولة تكون فيها السلطات مشاركة بينالحكومة المركزية والجمهوريات.

كانتالبوسنة تمثل دائماً نقطة يشتد حولها النزاع بسبب اختلافها الثقافيوالديني عن بقية الجماعات السكانية الأخرى التي تعيش فيها.. تنازلالشيوعيون عام 1990 عن انفرادهم بالسلطة فبدأت تتكون أحزاب سياسية فيالبلاد، وفي تلك السنة عقدت البوسنة والهرسك انتخابات حرة لأول مرة، وفازتالأحزاب غير الشيوعية بمعظم المقاعد في المجلس التشريعي.

وفي1991 بدأت يوغوسلافيا في الانقسام على نفسها بعد أن أعلنت كل من كرواتياوسلوفينيا استقلالهما ثم تم الإعلان عن الاستقلال في البوسنة والهرسك عام1992 إثر استفتاء، فعارض عدد كبير من الصرب الذين يعيشون في البوسنةوالهرسك إعلان الإستقلال، وبدأ الصرب الذين كان يساندهم الجيش اليوغوسلافيالقومي حرباً ضد كل من لم يكن صربياً. وانتهجوا سياسة التطهير العرقي.

فيعام 1992 بدأت الولايات المتحدة في رفع تقارير عن بعض حوادث انتهاكات حقوقالإنسان في البوسنة وأفادت تلك التقارير أن صرب البوسنة قد عذبوا وقتلواكثيراً من مسلمي البوسنة والكروات في بعض معسكرات الاعتقال..

وبالرغممن القصف المدفعي غير المنقطع الذي يقوم به الصرب لعاصمة البوسنة والهرسكسراييفو وغيرها من المدن، فإن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة منع توصيلالسلاح لمسلمي البوسنة وفرض حصاراً على الصرب كان غير ذي جدوى.

وبقيتالأمور في اضطراب حيث كان الصربيون يخترقون أي هدنة تعقد بوساطة آخرينوكانت الدول الإسلامية ترسل إمدادات الغذاء والدواء إلى أولئك المحاصرينمن المسلمين من قبل الصرب.

وبالرغممن هجمات حلف شمال الأطلسي على المواقع الصربية بقيت الحرب الدامية مستمرةعام 1995 بين البوسنيين والكرواتيين الذين عقدوا اتفاقية تعاون لصدالهجمات الصربية وبين الصربيين من طرف آخر.

وانتهت الحرب بدخول القوات الدولية إلى البوسنة والهرسك ومن ثم إلى كوسوفو بعد اندلاع الصراع العرقي فيها أيضاً.














































وقليلا مع ذكريات الجهاد فى البوسنة

مقاطع نادرة من الجهاد في البوسنة




الشيخ أبوعبد الرحمن أمير كتيبة المجاهدين
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...dzahedin22.mpg
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...dzahedin11.mpg




الأذان أثناء المعركة
http://rs-icty.org/galerija/video/Na...Pocjelovo2.mpg




معسكر المجاهدين
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...dzahedin20.mpg
http://rs-icty.org/galerija/video/Na...Pocjelovo3.mpg




أبو صابر الجزائري
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...dzahedin15.mpg




أبوهـــريرة التونسي
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...dzahedin14.mpg




أبو الطيب المغربي
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...dzahedin14.mpg




مجاهد من تونس كان يصور المعارك
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...dzahedin12.mpg




زوجــــات المجاهدين يتدربن على الرماية بالكلاشنكوف الله أكبـــــر
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...in2%20zene.mpg
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...in3%20zene.mpg




أحد أبنــــاء المجاهدين من مصــــر برفقة إخوانه من البوسنة
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...n4%20djeca.mpg




أحد أبنــــاء المجاهدين من البوسنة يتلو القرآن
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...n5%20djeca.mpg




تحرير مجموعة من المجاهدين كانوا أسرى لدى الكروات
http://rs-icty.org/galerija/video/UN...dzahedini4.mpg




لاتقل مات الشهيد , إنه حي سعيد ,إنه في كنف الرحمن مثواه الخلود
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...udzahedin1.mpg




مجاهد يطلق قذائف على أحد مواقع الصرب
http://rs-icty.org/galerija/video/Bo...%20Viteza7.mpg




شيخ مجاهد من البوسنة
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...dzahedin10.mpg




بعض قتلى الصرب ـ إلى جهنم وبئس المصير
http://rs-icty.org/galerija/video/Od...mudzahedin.mpg




المجاهدون يقتحمون مواقع للصرب ويسيطرون عليها
http://rs-icty.org/galerija/video/Bo...%20Viteza5.mpg
http://rs-icty.org/galerija/video/Bo...%20Viteza3.mpg
http://rs-icty.org/galerija/video/Bo...%20Viteza2.mpg
http://rs-icty.org/galerija/video/Bo...%20Viteza9.mpg



مشاهدات من البوسنة والهرسك
أحمد بن علي العجمي
<blockquote>
نبذة عن المحاضرة : أحداثمريرة يروي فيها الشيخ ما رآه عند سفره للبوسنة والهرسك أيام الاعتداءالصربي الصليبي على المسلمين .. يروي الشيخ ما شاهده من مشاهد تدمع لهاالعين ويدمى له القلب .
</blockquote>
الرابط
http://media.islamway.com/lessons/agmy//bosnia.rm



مشاهدات الدكتور صالح السلطان لما يجري في البوسنة والهرسك

سلمان بن فهد العودة

الرابط
http://media.islamway.com/lessons/salman//MBOSNIA.rm



قصص واقعية من البوسنة والهرسك
1
http://media.islamway.com/lessons/several//qbosnia1.rm

2
http://media.islamway.com/lessons/several//qbosnia2.rm




أعلام البوسنة في القرن العشرين الذين حافظوا على تواصلها مع الشرق


توفي مؤخراً(28/12/2002) العالم البوسنوي الحافظ محمود تراليتش، الذي يمثل الجيلالمخضرم للبوسنة خلال القرن العشرين. فقد ولد في أواخر 1918 حين انتقلتالبوسنة من دولة (امبراطورية النمسا/المجر) إلى دولة جديدة تشكلت آنذاك(يوغسلافيا)، التي عانى المسلمون كثيراً في سنواتها الأولى، وعايش إعلان"دولة كرواتيا المستقلة" في 1941 التي ضمت البوسنة أيضاً، وتجربة جديدة معيوغسلافيا بعد أن أصبحت جمهورية فيدرالية تحت حكم الحزب الشيوعي في 1945حيث عرف المسلمون فيها حالات المد والجزر، وأخيراً إعلان الاستقلال في1992 الذي كلف البوسنة حرباً مأساوية لم تشف منها بعد. ولكن مع كل هذا كانتراليتش يمثل مع غيره من المثقفين الروح الحية التي بقيت تحافظ على ارتباطالبوسنة بالشرق.‏

وكان تراليتشقد درس في مدرسة الغازي خسرو بك المعروفة في سراييفو ثم تابع دراسته فيكلية العلوم الإسلامية التي كانت تأسست في سراييفو 1937 والتي تخرج منهافي 1940. وقد انشغل تراليتش منذ شبابه بالبحث والنشر، وخاصة في مجالالتاريخ والسير والببلوغرافيا، حيث تشير قائمة أعماله التي نشرت بعد وفاتهإلى 234 مقالة ودراسة وترجمة نشرت في مختلف المجلات خلال العهود المختلفةللبوسنة في القرن العشرين. وكان ما يتميز به تراليتش الصلات الواسعة مععلماء البوسنة في القرن العشرين، سواء الذين تتلمذ عليهم أو من مجايليه،ولذلك فقد كتب في مناسبات كثيرة عن مقالات عن هؤلاء تعرّف بهم ونتاجهمالعلمي.‏

وبعد اندلاع الحرب في البوسنة في1992، التي تحولت إلى تطهير عرقي وثقافي للمسلمين لتستأصل كل ما يذكّربحاضرهم وماضيهم، صدرت في زغرب خلال 1994 الطبعة الأولى من كتاب "أعلامبوسنوية" الذي ضمّ سير 35 علماً من أعلام البوسنة. وكان من الواضح، كماتقول مقدمة الكتاب، أن نشر هذه الكتاب جاء في سياق الدفاع عن كيان البوسنةوهويتها في ذروة الحرب، إذ كان يريد أن يعرّف الأجيال الشابة بماضيالبوسنة الذي كان اغتياله وتغييبه من أهداف الحرب. وبعد استقرار الوضع فيالبوسنة صدرت في سراييفو هذه المرة طبعة موسعة من الكتاب (دار القلم1998)، حيث تضاعف فيها عدد الأعلام من 35 إلى 55 شخصية(1).‏

ويلاحظ هنا أنتراليتش كتب سير من كان يعرفهم، ولذلك فقد جمع أعلام البوسنة في مجالمحدّد ألا وهو الباحثين في الدراسات العربية والإسلامية أو العاملين فيالمؤسسات الإسلامية (مفتون وأئمة ووعاظ الخ). ولذلك فإن الكتاب، الذي يضمما نشر من مقالات عن هذه الشخصيات، ليس "قاموس أعلام" بالمعنى المتعارفعليه لأن أعلام البوسنة في القرن العشرين أكثر بكثير من أن يحيط بهم كتاببهذا الحجم (245 صفحة من الحجم الوسط). ولكن هذا قد يكون ما يميّز هذاالكتاب باعتباره يقتصر على أعلام البوسنة في مجال معين، مع أنه لدينا غيابملفت للنظر لبعض الشخصيات المعروفة مثل د.أحمد اسماعيلوفيتش (توفي في1985) وغيره. وربما السبب في هذا يكمن في تراليتش كتب فقط عن أساتذتهومجايليه، ولم يكتب عن تلاميذه أو الجيل الجديد الذي جاء بعده.‏

وعلى كل حال يمكن القول أن أعلام البوسنة في كتاب تراليتش يمكن أن نقسمهم حسب تكوينهم العلمي إلى ثلاثة مجموعات:‏

1- المجموعةالأولى التي اكتفت من التحصيل العلمي بما هو متوفر في البوسنة (مدرسةالغازي خسرو بك وغيرها، المعهد العالي القضائي الشرعي، كلية العلومالإسلامية)، وكان هؤلاء أقرب إلى التقليد والعمل الدعوي/المؤسساتي ضمن"الجماعة الإسلامية" التي كانت تمثل المسلمين أمام الدولة وترعى شؤونهمالدينية والثقافية.‏

2- المجموعةالثانية التي تابعت تحصيلها في الجامعات النمساوية والمجرية (بعد أن أصبحتالبوسنة تحت الاحتلال النمساوي المجري خلال 1878-1908 ثم جزءاً منالامبراطورية النمساوية المجرية خلال 1908-1918) والجامعات اليوغسلافية(زغرب وبلغراد). ويلاحظ على هذه المجموعة (شكري ألاغيتش 1881-1936 وصفوتباش أغيتش 1870-1934 ود.شاكر سيكريتش 1893-1966 و د.محمد حاجي أهيتش1918-1986 و د.حازم مفتيتش 1906-1974 وغيرهم) انها تكونت حسب الأصولالعلمية الحديثة وحملت للبوسنة روحاً جديدة أغنت البحث العلمي في مجالالدراسات العربية والإسلامية.‏

3- المجموعةالثالثة التي تابعت تحصيلها في الأزهر بالقاهرة بعد أن أصبحت البوسنةجزءاً من يوغسلافيا (آدم كاراجوزوفيتش 1891-1981 و درويش كركوت 1900-1943و بسيم كركوت 1904-1975 ومحمد خانجيتش 19056-1944 ومحمد فوتشاك 1906-1978وقاسم دوبراجا 1910-1979 وغيرهم). ويلاحظ على هذه المجموعة أنها تكونت فيالقاهرة خلال فترة غنية بالأفكار الإصلاحية في العالم الإسلامي‏ (نهاية العشرينات وطيلة الثلاثينات)، ولذلك فقد حملت معها روح وأفكار محمد عبده ومحمد رشيد رضا وشكيب أرسلان وغيرهم إلى البوسنة.‏

وفيما يتعلقبالنتاج العلمي لهذه المجموعات الثلاثة فهو متنوع ولكنه يتسم بالكثرة إذلدينا عشرات الكتب ومئات المقالات والدراسات التي تدور في مجال الدراساتالعربية والإسلامية. ومن الملاحظ هنا أن جزءاً منها يتناول تاريخ البوسنةخلال العهد العثماني 1463-1878، وبالتحديد تراث البوسنة في اللغات الشرقية(العربية والتركية والفارسية) لما في ذلك من علاقة بالمجال المذكور. ومعذلك يمكن التمييز بين ثلاث مجموعات كبيرة ضمن هذا النتاج:‏

1 ـالكتب والمقالات التي تعرّف بالاسلام عقيدة وثقافة سواء بغرض التعليم(نصوص تعليمية/مدرسية) أو بغرض الثقافة العامة (مقالات ودراسات في المجلاتالكثيرة التي كانت تعنى بهذه المواضيع مثل "الهداية" و "نوفي بهار" و"اسلامسكي سفيت" وغيرها).‏

2 ـالكتب والدراسات التي تتعلق باللغة العربية تاريخاً وتعليماً سواءللتلاميذ والطلاب (في المدارس الإسلامية أو في الكلية / الجامعة) أوللمعنيين بشكل عام. ويمكن هنا أن نذكر كتاب أ.كاديتش و أ.بوليتش "قواعداللغة العربية وتمارين" (سراييفو1907) وكتاب ش.سيكريتش و م.باشيتش وم.خانجيتش "قواعد وصرف اللغة العربية" (سراييفو 1937) وكتاب بسيم كركوت"قواعد اللغة العربية 1-2" (سراييفو 1952).‏

3 ـالترجمات المختلفة من اللغة العربية إلى اللغة البوسنوية والتي كانت تشتملعلى ما يتعلق بالإسلام والأدب والتاريخ، والتي أبقت البشانقة على تواصل معالشرق بعد أن أصبحت القراءة في اللغة العربية أو في البوسنوية بالأبجديةالعربية مقتصرة على حلقة ضيقة من العلماء. وعلى سبيل المثال لا بد من ذكرأول مختارات من الشعر العربي (من شعراء المعلقات حتى البوصيري) التياختارها وترجمها إلى اللغة البوسنوية علي كاديتش‏
(سراييفو 1913).‏

ويلاحظ أخيراًأن من بقي من هؤلاء الأعلام بعد الحرب العالمية الثانية ، حيث تعرض بعضهمللسجن أو الموت سواء خلال الحرب أو بعد وصول الحزب الشيوعي إلى السلطة في1945، قد انقسموا بدورهم إلى قسمين : قسم شارك في العمل في "الجماعةالإسلامية" بعد إعادة تنظيمها في الدولة الجديدة، بعد أن بقي منصب "رئيسالعلماء" شاغراً خلال 1941-1945، وقسم آخر انشغل في تأسيس معهد الاستشراقوقسم الاستشراق في جامعة سراييفو بعد تأسيسهما في 1950.‏

وضمن القسمالثاني لا بد من ذكر بسيم كركوت 1904-1975 وعمر موشيتش 1903-1972 و د.شاكرسيكريتش 1893-1966، الذين ساهموا في بلورة مدرسة جديدة للاستشراق تختلف عنالمدرسة التي كان يمثلها قسم الاستشراق في جامعة بلغراد، التي كانت أقربإلى النزعة الأوروبية المركزية. وبعبارة أخرى فقد جعل هؤلاء الأعلام فيصلب اهتمامهم دراسة التراث الشرقي للبوسنة باعتباره جزءا من تاريخهم وليسموضوعاً لدراسة الآخر.‏

وفي النهايةلا بد من القول أن كتاب تراليتش على أهميته في تعريفنا بسير ونتاج 55علماً من أعلام البوسنة خلال القرن العشرين، إلا أنه يغيّب أسماء مهمة فيمجال الدراسات العربية والإسلامية (فهيم بايراكتاروفيتش، حازم شعبانوفيتش،سليمان غروزدانيتش و أحمد اسماعيلوفيتش وغيرهم) لاعتبارات شخصية أوسياسية. ومع ذلك يبقى هذا الكتاب مرجعاً لا غنى عنه عن أعلام البشانقةالذين عملوا في مجال الدراسات العربية والإسلامية وأسهموا في الحفاظ علىتواصل البوسنة مع العالم العربي والإسلامي.



العثمانيون في البلقان.. تاريخ ينبض بالحياة
قصة المياه التي ظلت تتدفق بعد قطعها من قبل الصرب أثناء الحرب



لم تكن المرحلةالعثمانية في تاريخ البوسنة ومنطقة البلقان سحابة صيف، أو سيلا انحدر منعلٍ، حتى يقال إن العثمانيين مروا من هنا، بل هو تاريخ ينبض بالحياة إلىيومنا هذا، ويعيش مع الأجيال جيلا بعد جيل، وفي الوجدان حينا بعد حين.وتنقسم الآثار العثمانية إلى عدة أقسام؛ من أهمها المساجد والجسور ونظامتوزيع المياه البديع حيث ظلت المياه تصل لبعض الدور في سراييفو أثناءالحرب حتى بعد منع الصرب للماء عن السكان، إذ أن العثمانيين ربطوا شبكةالمياه، وهي الاولى في أوروبا بمصادر مياه العيون العذبة، التي اعترضتطريق مد تلك الشبكات إلى سراييفو من نهر البوسنة وغيره. وفي لمسة ابداعهندسي لم تتكرر حتى الآن. وإلى جانب المساجد والجسور، هناك الأسواقالمسقوفة، والحمامات «السونا» والتكايا، والمطاعم الخيرية، وهي الاولىبنوعها في اوروبا، والمنازل حتى أن ثلثي منازل سراييفو لوحدها كانت تابعةللأوقاف الاسلامية، وهي محل نزاع الآن بين إدارة الأوقاف والساكنين. وقالالدكتور كمال سوكيتش لـ«الشرق الاوسط» خلال القرن الخامس عشر، عرفت أقاليممقدونيا وكوسوفو والسنجق وصربيا نشاطا عمرانيا مكثفا حيث قام الاتراكببناء العديد من الخانات والحمامات والمدارس الدينية والمساجد، وعادة ماكانت ترصد اموال ضخمة من خزائن الدولة لتشييد الابنية العمومية. ورغم أنالمنطقة مرت عليها عدة امبراطوريات بما فيها الامبراطورية الرومانية، إلاأن الآثار العثمانية تطغى عليها جميعا، فإلى جانب المساجد مثل مسجد الغازيخسرف بك في سراييفو ونظرائه في مقدونيا وألبانيا وكوسوفو والبيرق في صربياتمثل الجسور أحد جواهر الآثار العثمانية، ومن ذلك الجسر الذي يقسم العاصمةالمقدونية إلى نصفين أو جسور نهر أومليانسكا بسراييفو، والذي انطلقت منفوق احداها أول رصاصة تعلن بدء الحرب العالمية الاولى حيث قتل ولي العهدالنمساوي على يد ارهابي صربي، وهو ما أدى فيما بعد إلى مقتل عشرين مليونمن البشر في مختلف أنحاء العالم. أما جسر فيشي غراد، فيكفيه أنه أوحىللكاتب اليوغوسلافي ايفو أندريتش (ابن الراهبة) بروايته الأشهر «على جسرفيشي غراد»، والتي أوصلته للعالمية حيث نال في الستينات جائزة نوبلللآداب، وهو الوحيد من بين سكان المنطقة الذي نال نوبل. وكانتالرواية تتحدث عما جرى في تسعينات القرن الماضي من قتل وتشريد للمسلمين فيالبوسنة، وكأنه كان يروي تفاصيل خطة معتقة نسجت عبر السنين، وتحديدا عندماتوقف البناء العثماني في البلقان سنة 1878 بعد معاهدة برلين. ومن الحماماتالتركية في منطقة البلقان، حمام الغازي خسرف بك في سراييفو 1556 ـ 1573وحمام داوود باشا، 1484 وحمام غازي محمد باشا في كوسوفو في القرن السادسعشر. أما الجسور والقناطر فمن بينها قنطرة محمد بتشا في فيشي غراد 1571وجسر موستار 1566 وجسر نيرتفا في القرن السابع عشر ودمره النازيون سنة1945 جسر تريبيسينكا في القرن السادس عشر وجسر كوزيا بني ايضا في القرنالسادس عشر. ومن المساجد مسجد الغازي خسرف بك 1530 ومسجد علي باشا 1561ومسجد الحافي في القرن 16 ومسجد فرحات باشا 1579 ومسجد سنان باشا فيكوسوفو ومسجد اسحاق سليبيا وكلاهما من القرن الرابع عشر وغيرها من المساجدوالجسور والمباني التاريخية.

أما الاسواق ففيكل بلد بلقاني، وأحيانا في أكثر من مدينة، كما هو حاصل في البوسنةومقدونيا وبلغاريا ورومانيا واليونان وصربيا وكوسوفو وألبانيا، يوجد مكانمعلوم يخلد الفترة العثمانية يسمى باسمه التركي «باش تشارشيا» وهو السوقالكبير. وهي أسواق تكون دائما مكتظة، وهي أيضا أكثر الاماكن التي يقبلعليها السياح ويعشقها الاهالى



وهذا كتاب عن تاريخ البوسنة وهو كتاب رائع يسرد تاريخ البوسنة من قبل الميلاد

http://www.archive.org/details/bosna



ة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlaaml.2areg.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

البوسنة..والهرسك :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

البوسنة..والهرسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com  :: واحة القدس وجراح الامة :: صفحات مطوية فى التاريخ الاسلامى :: بـــــــــــــــــلاد اسلاميــــــــــــــــة منسيـــــــــــــــة-
انتقل الى: