منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com
منتديات أحـلى امل
ترحب بكم
وتتمنى ان تحييى فى داخلكم
ولو وميض من الامل

منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com

دعوة لاحياء الامــــــــــل ! ! للشبل& للشاب & للمسلمين كافة !! فهل هناك امــــــــل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحلة الاعداد للمباريات
السبت مايو 05, 2012 9:25 am من طرف asd

» برنامج اعداد بدني للاعب كرة القدم
السبت مايو 05, 2012 9:23 am من طرف asd

»  خطط لعب كرة القدم
السبت مايو 05, 2012 9:22 am من طرف asd

» خطط اللعب ‏
السبت مايو 05, 2012 6:06 am من طرف asd

» الاهداف التربوية لمرحلة الجوالة
الأحد فبراير 19, 2012 2:37 pm من طرف Admin

» المقرر في الكشفية (الأشبال)
الأحد فبراير 19, 2012 2:26 pm من طرف Admin

» ماهي تمارين التحمية او التسخين ؟
السبت فبراير 11, 2012 2:19 pm من طرف Admin

» وثيقة الأزهر للحريات
الجمعة فبراير 10, 2012 7:00 am من طرف Admin

» مصطلحات هامة
الجمعة فبراير 10, 2012 6:34 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 كـوسوفـو...................

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 760
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

13102010
مُساهمةكـوسوفـو...................

***البلدالثانية ***
2- كوسوفو


اولا اين كوسوفو ؟؟

هى فى اقليم البلقان بالقرب من البوسنة ولكن يفصل بينهم بلد ( الجبل الاسود )


الخريطة
google earth



قوصوه هي الاسم القديم لإقليم كوسوفو الذي يتمتع بالحكم الذاتي ويقع ضمن أراضي دولة صربيا والجبل الأسود. كانت ولا زالت محط خلاف سياسي بين صربيا وألبانيا بسبب كثرة سكانها الألبان ومطالبة ألبانيا بها.

تحدها مقدونيا من الجنوب الشرقي وصربيا من الشمال الشرقي والسنجق والجبل الأسود من الشمال الغربي وألبانيا من الجنوب. عاصمتها برشتينا. يبلغ عدد سكانها مليونين وثلاثمائة ألف نسمة. يبلغ مساحتها 10,577 كم2 ونسبة المسلمين 93% هم من الألبانيين.



الخلفية التاريخية:
بعد وفاة الرئيس تيتو في عام ‎1980 بدأت عملية تفكك جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية (الاتحاد اليوغوسلافي)
نجمت هذه العملية عن عاملين رئيسيين:

أ)العامل الاقتصادي: كانت الأزمة الاقتصادية الشديدة, التضخم الماليالمتفاقم ويزداد, الفجوات العميقة في مستوى التطور في المناطق المختلقة(كالتقاطب القائم في مستوى الحياة في سلوفانيا بالمقارنة مع ذاك فيمكدونيا أو مونتغرو) قد انتهت جميعًا بعلامة استفهام حول أداء الدولةككتلة اقتصادية متجانسة من المقرر أن تمارس نشاطاتها ضمن النظام الاتحادي.


ب)العامل القومي الديني: من الناحية القومية بدأت تزداد قوات تناديبالمميزات القومية والدينية للقوميات المختلفة المكونة للاتحاداليوغوسلافي, بينما في الحين نفسه سجلت الجهات الداعمة في القاسم المشتركلتلك القوميات انخفاضا في قوتها.

فعلى هذه الخلفية وفي مطلع الثمانيات اندلعت نزاعات وتوترات لأسباب إقليمية, دينية كما لوجود فوارق في مستوى التطور الاقتصادي - حيثكانت هذه النزاعات والتوترات هي التي تم كبح جماحها في عهد تيتو والتيأصبحت الآن بمثابة تهديد على السلامة الإقليمية للاتحاد اليوغوسلافي.



وتنقسم القوميات المحتلفة التي تتألف منها يوغوسلافيا إلى الأقسام التالية (بالنسب المئوية):

الصرب: ‎%42.1
الكروات: ‎%23.1
السلوفين: ‎%8.6
المقدونيون: ‎%5.6
المونتنغريون: ‎%2.2
الألبان: ‎%2.9

دارت معظمالعلاقات العصبية بين الصرب والكروات, إذ من جهة انبعثت مشاعر القوميةالصربية بعد وفاة تيتو لتتخذ موقفا متشددا وصارما, خوفا من تهديد محتملعلى صربيا من المجموعات الأخرى المكونة للاتحاد, بينما من جهة أخرى وفيالحين نفسه أكد أنصار القومية الكروات أن الاتحاد اليوغوسلافي هو بمثابةذريعة لصربيا من أجل الحصول على الهيمنة والسيطرة التامة على حساب الشعوبالأخرى.

واتخذالصرب سياسة من القومية المتشددة مارسها خلفاء الحزب الشيوعي برئاسةسلوفودان ميلوسفتش, بينما في كرواتيا وفي سلوفانيا اعتلت عرش الحكممجموعات مناهضة للشيوعوية: في كرواتيا - مجموعة ذات ميول قومي متطرف وفيسلوفانيا - مجموعة ذات ميول ديمقرطي-ليبرالي. طالبت هاتتان المجموعتانبالانشطار المطلق والتام عن يوغوسلافيا وبإصدار إعلان عن استقلالهما.
وفي ضوء هذه المجريات صاريتبلور تدريجيا نظام متعدد الأحزاب شكل رمزا لانحطاط النظام السابقوانعكاسا للاتجاهات الانعزالية والقومية.

وفيحزيران / يونيو عام ‎1991 كانت سلوفانيا وكرواتيا قد أعلنت عن استقلالهما,حيث في آذار / مارس أعلنت البوسنة والهرسك عن استقلالها مما أدى إلىاندلاع
حروب أهلية طاحنة ومضنية.



الحرب الأهلية:

إندلعت شرارة الحرب الأهلية في صيف ‎1991 وعلى عدة مراحل في الحلبتين الكرواتية والبوسنية.
تمحورت المعارك بين الصربومعارضيهم في حين قدمت الحكومة اليوغوسلافية (هكذا سمت نفسها صربوالمونتنغر من الناحية القانونية) المساعدة إلى القوات الصربية.

وبعد تفككالجيش الاتحادي بقت صربية تملك في حوزتها قوات عسكرية كثيرة وأسلحة حديثة,الأمر الذي مكن حكومة ميلوشيفيتس من تحقيق التفوق الصربي.
ففي حملات تعسفية قاسية من"التطهير العرقي" نجح الصرب في بوسنية في إزاحة الكروات وتشكيل وحدةإقليمية بين المناطق الموجودة تحت السيطرة الصربية.

وخلال عام ‎1992 أرتسمت صورة من الحرب الأهلية الآخذة بالتفاقم والتصعيد لتشتمل أيضًا على عدة مراكز احتكاك في يوغوسلافيا السابقة.
إنَّ هذه الحرب زعزعتالاستقرار في منطقة البلقان وشكلت تهديدًا حقيقيًا وواقعيًا بصورة دعمإمكانية إدخال دول مجاورة كاليونان وبلغاريا إلى دوامة المجريات الخطيرة.
وبما أن الكفاح الجاري بينالمسلمين والنصارى الأورثوذوكس أتسم بصفة دينية ساد أيضًا خوف إضافي منتدخل لعالم الإسلامي فيما يجري في بوسنية.



الحلبة في كوسوفو :

في كوسوفو وهي إقليم يقع في جنوبي صربية يعيش مليونا نسمة تقريبًا, حيث يطالب معظم السكان الألبان بالاتحاد مع ألبانيا المستقلة.
وفي ‎1990 أصدر هذا الإقليم إعلانا عن انشطاره عن صربية وعن كونه منطقة مستقلة.

وفيانتخابات ‎1992 حصل المنعزلون في هذا الإقليم على أغلبية ساحقة في حينانبعثت مشاعر القومية الصربية مما أدى إلى إلغاء الحكومة اليوغوسلافيةلمكانة الإقليم كإقليم مستقل بجنب الشروع بما يسمى بـ"حملة تطهيرعرقي" ضدالسكان الألبان.

يعتبر الصرب إقليم كوسوفو مهدًا لقوميتهم منذ أن خسروا المعركة ضد العثمان عام ‎1389 وفقدوا استقلالهم لمدة ‎500 عام تقريبًا.

لذلك فهم يستصعبون التنازل عن هذا الإقليم إلى هذا الحد, بخلاف كون نسبة سكانه الألبان تبلغ ‎90%.

ويرىالصرب سكان كوسوفو الألبان كمجموعة دخيلة بسبب أصلهم العرقي المختلفودينهم الإسلامي, على الرغم من كون آباء الألبان كانوا قد عاشوا في نلكاللمنطقة منذ القرن السادس ميلاديا قبل وصول السلافيون لهناك.

وفيالسنوات الأخيرة يخوض سكان كوسوفو الألبان وعلى رأسهم جيش التحريرالألباني ("الأوتشاكا") حرب عصابات في الصرب, من أجل الحصول على حكم ذاتيقد يؤدي إلى منطقة حكم ذاتي تدريجيا, ولكن ليس بالضرورة إلى الاتحاد معألبانيا المجاورة والأكثر فقرًا.

أما صربيةفهي مستعدة لإعطاء الألبان حكما ذاتيا على نطاق محدد في كوسوفو ولكنهاتحاول الحيلولة قدر استطاعتها دون عملية تنتهي بانشطار الإقليم عن صربية."كوسوفو هي القدس خاصتنا" - هذا هو الشعار المستعمل أحيانا في التظاهراتالتي يجريها الصرب تضامنا مع الموقف الثابت لزعيمهم سلوفودان ميلوسفتشوالذي أنتخب رئيسا عام ‎1989.

وتكون المعارك التي دارت في كوسوفو في السننتين الأخيرتين قد أدت بحياة آلاف ومئات اللاجئين الذين تركوا قراهم.
ففي أيلول / سبتمبر عام ‎1998شن الصرب هجوما على مركز كوسوفو وهم يقتلون عشرات الألبان بصورة تعسفية,حيث في أعقاب ذلك وجه مجلس الأمم المتحدة دعوة لوقف إطلاق النار وإجراءمحادثات التصالح. على ذلك تعهد ميلوسفتش من جهته أن يهتم بسحب الجيشالصربي, أن يمكن اللاجئين من العودة إلى منازلهم, وأن يسمح بإرسال قوةمراقبين دولية إلى المنطقة.

ولكن, وعلى الرغم من تعهداته اسمترت المجزرة في كوسوفو.

في كانونالثاني / يناير عام ‎1999 بعد مقتل ‎45 ألبانيا في منطقة راتشاك (على بعد‎25 كيلومترًا جنوب بريشتينا عاصمة الإقليم) ازدادت الضغوط العالمية منأجل إقامة لجنة تحقيق بخصوص جرائم الحرب. وفي شباط / فبراير عام ‎1998بدأت اللجنة الدولية في عملها في باريس في قصر "رامبوي" لإيجاد حل لأزمةكوسوفو, إلا أنها واجهت طريقًا مسدودًا من البداية حيث وقعت فيها مجادلاتساخنة في ضوء رفض الصرب لإجراء المفاوضت مع مندوبي "جيش تحرير كوسوفو" علىأنهم "إرهابيين".

أدى ذلكإلى تلقي كلا الطرفين لمهلة تراوحت مدتها ما بين أسبوع وحتى أسبوعين علىالأكثر من أجل التوصل إلى اتفاقية ستعطي الألبان في كوسوفو حكما ذاتيا كماستنهي المعارك المريرة الجارية في الإقليم.

وبموجبهذه الاتفاقية المنشودة سيتم إجراء انتخابات في إقليم كوسوفو خلال تسعةأشهر عندما سيكون المندوبون المحليون عن الألبان هو الذين سيديرون الشؤونالمتعلقة بالتربية, الصحة, الضرائب والشرطة, في حين سيستمر الصرب في إدارةالمواضيع المتعلقة بالأمن, السياسة الخارجية والاقتصاد الخاصة بالإقليم.
تبلغ مدة الاتفاقية المقترحةثلاث سنوات وتحت إشراف قوة دولية ذات ‎3,000 جندي, علمًا بأن الصرب أعاقواتحقيق هذه الاتفاقية صرحوا أنهم يعارضوا تمكين قوة دولية من العمل فيمنطقة تكون موجودة تحت سيطرة يوغوسلافية.

وفي آذار / مارس عام ‎1999, على الرغم من المحادثات استمرت المجزرة وأدت بحياة عشرات الأشخاص في فيدروفيتشا وفوديوجيبو.
أدى ذلك إلى صدور إعلان عن الألبان بموجبه فإنهم سيوقعوا على اتفاقية سلام مهما كان المكان أو الشرط بيد أن الصرب رفضوا ذلك.

وفي ‎24آذار / مارس عام ‎1999 إثر معارضة الصرب لتوقيع اتفاقية سلام قامت منظمةحلف شمالي الأطلس (ناتو) بشن حملة جوية على القوات الصربية في يوغوسلافيا,حيث أصدر الرئيس الأمريكي تعليمات الحملة بواسطة الأميم العام لناتو -"فلنصلّ من أجل سلامة طيارينا الذين سيعرضون أنفسهم للخطر" - كانت هذهكلام الرئيس بوش والتي تم تفسيرها على أنها تمهيد الرأي العام الأمريكينحو وقوع خسائر.

ولم تتمكنالحكومة الأمريكية من تجاهل ما اعتبرته تحديا من جهة ميلوسفتش, رئيسصربية, والذي جرأ على سفح دماء السكان المدنيين وخوض التطهير العرقي.

هذا, وشنت طائرات ناتو ‎249 إغارة جوية في أجواء يوغوسلافيا, ولكن لم يرفق قصف جوي جميع تلك الإغارات إثر الطقس السيئ.

أفادت مصادر في ناتو أنه لم تتم إلحاق إصابات بالطائرات التابعة لها حتى الآن في حين تم إسقاط خمس طائرات مقاتلة يوغوسلافية. وبالمقابلادعى نائب رئيس الحكومة اليوغوسلافية, زيران ليلفيتس, أنه تم إسقاط تسعةطائرات لناتو كما يسود في أعقاب رمي المدفعية خوف في أوروبا خشية من انتشارالمعارك لتشمل مناطق أخرى في البلقان. ويكون مدى نجاح الإغارات ما زال غيرواضح على نحو كبير لأن قادة ناتو يحافظون على السرية في كل ما يتعلقبالحملة, حيث وفي الحين نفسه أدى التدهور في كوسوفو إلى زيادة وتيرةالنقاشات بين ناتو والحكومة الأمريكية حول امكانية إدخال قوات أرضية إلىالإقليم.

ومن جهتهقال رئيس الولايات المتحدة السابق, بيل كلينتون, إنه عاقد العزم على عملقدر استطاعته من أجل إجبار رئيس يوغوسلافيا على صنع السلام مع سكان كوسوفوقائلا: "واصل الجنود الصرب في اعتداء الناس العاجزين بما فيهم نساءوأطفال. هذا هو سبب إضافي للمواصلة في الهجوم. طلبنا من سكان كوسوفو أنيوافقوا على صنع السلام وهذا ما فعلوه. وعدنا بأننا نقف إلى جانبهم لدىاختيارهم للصراط المستقيم وهذا ما فعلوه, فلن نستطيع أن نتركهم وشأنهم".

ومن جهته قال رئيس حكومة بريطانيا, طوني بلير إنّ: "من ناحية الناس العاجزين نحن الفرصة الوحيدة".

أماإسرائيل فاستعدت لإرسال مساعدة إنسانية وطبية إلى اللاجئين في ألبانياومقدونيا ولاستيعاب القادمين الجدد من يوغوسلافيا وكوسوفو, علما بأنّ وزيرالخارجية, أريئل شارون, كان قد أصدر تعليمات إلى موظفي وزارته بأن يهتموابكل التحضيرات من أجل نقل المساعدة الإنسانية, حيث تتألف البعثةإلى كوسوفو من أطباء, مندوبي وزارة الخارجية ووزارة الصحة وتحتوي على موادمختلفة ومنها: أدوية, مواد طبية, أغذية, أربطة الفراش, وبطانيات.


والان مع بعض الصور من كوسوفو



هذا من المساجد التى احرقت ايام الحرب ولم يرمم وهو اقدم مسجد فى كوسوفو







خريطة أخرى





المسلمون يودعون اخوانهم وهم فى طريقهم الى الحج كم هى صورة مؤثرة






المعاملةالصربية السيئة لكم هى مخزية وكم تدمى القلب قبل العين وهذا قليل من كثيرأو إذا جاز التعبير هذه الصورة لاشئ مما يحدث لإخواننا من الصليبينالحاقدين ( ولن ترضى عند اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )




اااه يا مسلمون والجرح عظيم






إذا شبعت فلا تنس من هو جائع .. أثناء توزيع المساعدات على النازحين من كوسوفا




معلومات إضافية

× بدأ دخول العثمانيِّين إلى البـلقان بعد أن فتحوا مدينة غاليبولي سنـة 754 هـ / 1353 م
×في عام 771 هـ / 1370 م ، أُلحقت مملكة بلغاريا بالدولة العثمانيَّة بعدجهاد طويل ، و خضعت بعض الشعوب الصربيَّة في البلقان للحكم العثماني ،

×حتى اعترف الملك ( استيفان ) بالسيادةالإسلاميَّة العثمانية على بلاده ، و تعهَّد بدفع الجزية للسلطنة سنويا ،لكنَّ الدولة العثمانيَّة واجهت في البلقان نوعاً من الأعداء المعروفينبالغدر و الخيانة و هم الصرب ، حيث تحالف ملك الصرب مع ملك البلغار - الذيكان خاضعاً للدولة العثمانية - لمهاجمة قوَّات العثمانيين و التصدي لزحفهمفي البلقان ، و لكن هذا التحالف باء بالفشل الذريع و سرعان ما آل إلىالانهيار ، ممَّا أعطى السلطان مراد الأول تبريراً للتقدم بجيشه والتوغُّل في أعماق البلقان باتجاه بلاد الصرب
×
استولىالعثمانيُّون على مقدونيا كاملةً عام 772 هـ / 1371 م ، وتوغَّلت قواتالسلطان مراد الأول في البلقان ، و هزمت قوَّات الصرب التي قادها لازار فيمعركة قوصوة ( كوسوفو ) الشهيرة عام 791 هـ/ 1389 م ، و بذلك استتبتالأمور للعثمانيِّين في شبه جزيرة البلقان و أعطى حُكامها الجـزية
(( عـن يـدٍ و هم صاغرون )) ،ּ و في معركة قوصوة أسر ملك الصرب لازار ثمَّقتل و في المقابل قُتل غيلةً السلطان مراد الأول بطعنةٍ من صربيٍ تقدَّمإليه زاعماً أنَّه


سيُسلِّمعليه و يُعلن إسلامه بين يديه ، و بينما كان السلطان يجود بنفسه أخذالبيعة من الحاضرين لابنه الغازي بايزيد الأول ، و أوصى بالأسرى خيراً ،ثـمَّ تشهَّد و فاضت روحه إلى بارئها في منتصف شعبان 791 هـ الموافقللتاسع من أغسطس


للأ سف لا يتوفر لدى اى مقاطع فيديو عن كوسوفو ولا عن الجهاد فيها
فان كان احد الاخوة عنده فيديو لهم او يعرف اين نجده فليفيدنا وجزاه الله خيرا

بعض الصوتيات


ومع الشيخ ابراهيم الدويش وشريط كوسوفا والاحلام
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...&lesson_id=244


والان مع الشيخ الشريم وهو يقنط فى صلاة الفجر ويدعوا لاخواننا فى كوسوفو

دعاء خاشع ومؤثر من عام 1419هـ.. القنوت في صلاة الفجر عن مأساة كوسوفا..

http://www.ryadh-quran.com/do3aa-kosovaa1419h.rm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlaaml.2areg.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

كـوسوفـو................... :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كـوسوفـو...................

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــديات أريــــــــــج الأمـــــــــــــــــــل@@@www.ahlaaml.com  :: واحة القدس وجراح الامة :: صفحات مطوية فى التاريخ الاسلامى :: بـــــــــــــــــلاد اسلاميــــــــــــــــة منسيـــــــــــــــة-
انتقل الى: